حلم العراقيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أشهر قواعد اللغة - "المـــرشــد العمـــلي لتحسيــن مهارات الكتابة والبحث والحديث"-ج6

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

أشهر قواعد اللغة - "المـــرشــد العمـــلي لتحسيــن مهارات الكتابة والبحث والحديث"-ج6 Empty أشهر قواعد اللغة - "المـــرشــد العمـــلي لتحسيــن مهارات الكتابة والبحث والحديث"-ج6

مُساهمة  السومري الإثنين نوفمبر 24, 2008 2:09 am


تحدثنا في الجزء الاول من هذا المقال الذي نشر بعنوان "المـــرشــد العمـــلي لتحسيــن مهارات الكتابة والبحث والحديث"عن مهارات الاتصال البشري والتواصل عن طريق الحديث والكتابة والكلام.وفي الجزء الثاني منه عن المهام المطلوب القيام بها قبل البدء بالكتابة، كما تكلمنا في الجزء الثالث عن كيفية البدء بعملية الكتابة، وفي الجزء الرابع عن كيفية الكتابة بوضوح ومنطق، وبعض نصائح الكتابة الجيدة..
وتحدثنا في الجزء الخامس عن بعض القواعد اللغوية الواجب اتباعها واتقانها كي يخرج البحث او المقالة عربيا صحيحا فصيحا يجذب القارئ ويشده للمتابعة، فالموضوع المليء بالاخطاء الاملائية والاعرابية سينفر القارئ ويبعده.
وسنتحدث اليوم عن اشهر القواعد اللغوية المستخدمة في الكتابة والحديث فأستمروا معنا قي الجزء السادس من "المـــرشــد العمـــلي لتحسيــن مهارات الكتابة والبحث والحديث".....


هذه أشهر قواعد اللغة في الاستخدام، وإلمام الكاتب بها يساعده كثيرًا في كتابته ومحادثته.

☼ قواعد الإملاء ☼
احرص دائمًا على أن تكون كتابتك مطابقة لقواعد الإملاء؛ فالخطأ الإملائي يفسد المعنى، ويشوه التواصل المكتوب. ونقدم لك هنا أمثلة للرسم الإملائي الصحيح لبعض ما يكثر الخطأ فيه.
○ الهمزة
حرف يقبل الحركات: أَخ، أُخت، إِخوة، وتختلف عن الألف التي تكون دائمًا ساكنة: حاور، خالد. ويختلف رسم الهمزة على الوجه التالي.
أولاً: في أول الكلمة
فرِّق بين همزة الوصل وهمزة القطع في أول الكلمة:
أ- همزة الوصل، تنطق في أول الكلمة ولكنها لا تكتب في مثل ما يلي:
◙ اسمَع، اشكُر (فعل الأمر الثلاثي)
◙ انطَلَق، انطلِق، انطِلاق- استفْهَم، استفهِمْ، استفهام (في الفعل الماضي الخماسي والسداسي، وفعل أمرهما ومصدرهما).
◙ اسم، ابن، ابنة، اسمان، ابنان، ابنتان، اثنان، اثنتان، امرأة، امرؤ (لا تكتب الهمزة في هذه الأسماء)
ب- همزة القطع، تنطق وتكتب دائمًا في مثل الأمثلة التالية:
◙ أَسِف، أسفًا (ماضي الفعل الثلاثي ومصدره)
◙ أحسن، أَحسنْ، إحسان (ماضي الرباعي، وأمره، ومصدره)
◙ أَحمد، أُسامة. إسلام (في كل الأسماء التي ليست مبدوءة بهمزة وصل).
ثانيًا: في وسط الكلام
القاعدة أن الهمزة تكتب تبعًا لقوة حركتها وحركة الحرف الذي قبلها. وأقوى الحركات الابنرة، ويناسبها رسم الهمزة على ياء أو نبرة: بِئر، سُئِل، هُيِّئت. ثم يليها الضمة ويناسبها الواو مثل سؤال ويؤول ثم يليهما الفتحة ويناسبها الألف مثل سأل ويألم... إلخ. وهناك حالات تشذ عن هذه القاعدة وهي:
1- إذا كانت الهمزة في وسط الكلام مفتوحة وقبلها ياء ساكنة كتبت على ياء مثل: سيْئت وهيئة وشيئًا.
2- إذا كانت الهمزة مفتوحة وقبلها ألف كتبت منفردة مثل: إساءة وعباءة وقراءة وواءم وساءل ... إلخ.
3- إذا كانت الهمزة مسبوقة بواو ساكنة أو مفتوحة مشددة كُتبت على الف مثل: سموْأل وتبوّأ... إلخ.
4. كلمة مِائة، اصطُلِحَ على زيادة الألف فيها فرقًا بينها وبين كلمات مثل: (منه وفيه وفئة)، وذلك حين كان الخط باليد، وهي الآن جائزة بالوجهين: (مئة) على القاعدة، و (مائة) على الاصطلاح.
ثالثًا: في آخر الكلام
ترسم الهمزة تبعًا لما يناسب الحرف الذي قبلها: نبَأ، تباطؤ، بَرِئ. وثمة حالات لاتخضع لهذه القاعدة:
بَدْء، بُطْء، مِلء تكتب منفردة على السطر إذا كان ما قبلها حرفًا ساكنًا.
عِبْئًا، جرِيئًا تكتب على نبرة إذا كانت منونة بالنصب وقبلها حرف يمكن وصله بها.
بَدْءًا، جزءًا تكتب منفردة على السطر إذا كانت منونة بالنصب وقبلها حرف لا يمكن وصله بها.
ماء، هواء تكتب منفردة على السطر بدون ألف بعدها إذا كان قبلها ألف.

○ فصل الحروف ووصلها
هناك حروف تتصل بغيرها في مواضع معينة، وتنفصل عنها في مواضع أخرى: ممَّن، عمَّن في مثل ما يلي:
استفدت مِمَّن علموني. اُدغمت نون (مِنْ) في ميم (مَنْ) الموصولة.
مِمَّن تشتر أشتر. اُدغمت نون (مِنْ) في ميم (مَنْ) الشرطية.
عمَّن تدافع؟ أُدغمت نون (عَن) في ميم (مَن) الاستفهامية.
فيمَن تضع ثقتك؟ اوصل حرف الجر (في) بـ (مَنْ) الاستفهامية.
عمًَّا حدثتك عمَّا سمعت منه. أدغمت نون (عن) الجارة في (ما) الموصولة.
علام: عَلام هذه الضجة؟ اوصل حرف الجر (على) بـ (ما) الاستفهامية وحذفت ألف ما.
إلام: إلام الخلف بينكموا إلام؟ اوصل حرف الجر (إلى) بـ (ما) الاستفهامية وحذفت ألف ما.
حتّام: حتَّام انتظرك؟ اوصل حرف الجر (حتى) بـ (ما) الاستفهامية وحذفت ألف ما.
كلّما: كلّما قرأت في الموسوعة زادت معرفتي. اتصلت (كل) المنصوبة على الظرفية بـ (ما)
كلُ ما: كل ما قلت يحتاج إلى مراجعة (كل) ليست ظرفًا منصوبًا فتفصل عن ما.
إلاَّ: إلا تنصروه فقد نصره الله. (إن) الشرطية دخلت على (لا) النافية واُدغمت النون في لام (لا).
ألاَّ: أود ألاَّ تتأخر. وقعت (لا) النافية بعد (أن) الناصبة للفعل فاُدغمت النون باللام.
أَنْ لا: أشهد أن لا إله إلا الله. إذا دخلت (أن) المخففة على (لا) النافية وتلاهما اسم، يكتبان منفصلتين.
لئلا: اعملوا لِئلا تندموا. دخلت اللام على (أن) الناصبة وتلتهما (لا) النافية فاتصلت الحروف في كلمة واحدة: لئلا
لَئن: لئن شكرتم لأزيدنكم. إذا سبقت اللام الموطِّئة للقَسَم (إنْ) الشرطية توصل بها وتكتب الهمزة على ياء.
حينئذ: أنجِز عملك، وحينئذٍ تكون أديِتَ واجبك. إذا دخل اسم الزمان (حين) على (إذ) المنونة كتبا متصلين ومثل (حين) ساعة، وقت، عند.

○ التاء المربوطة والمفتوحة
التاء المربوطة هي التي يصح الوقوف عليها نطقًا بالهاء: جامعة، موسوعة، فريدة، دُعاة، كَتبة. وإذا اتصلت تاء التأنيث المربوطة بالضمير تكتب مفتوحة: جامعتنا، دُعاتهم.
أما التاء المفتوحة فهي التي يصح الوقوف عليها في النطق ساكنة: بنت، لغات، موسوعات. وهي كذلك تاء التأنيث التي تلحق الفعل الماضي: كتبتْ، قامتْ. وهي أيضًا تاء الفاعل (تاء المتكلم وتاء المخاطب، وتاء المخاطبة) إذا أسند إليها الفعل الماضي: عَلِمتُ، علمتَ، علمتِ.

○ الألف المتطرفة:
في الأفعال:
أ- دعا، سعى في الأفعال الثلاثية: تكتب ألفًا إذا كان أصلها الواو: دعا (دعوت)، وياء بدون نقطتين (ألفًا مقصورة) إذا كان أصلها الياء: سعى (سعيت).
ب- أعطى، استوى (تكتب ياء في الأفعال غير الثلاثية دائمًا إلا إذا سبقتها ياء فتكتب ألفًا: استحيا.
في الأسماء:
تكتب في الأسماء الثلاثية ألفًا إن كان أصلها الواو: عصا عصوان، وياء إن كان أصلها الياء: فتى فتيان.
فإن زادت حروف الاسم عن ثلاثة تكتب الألف ياء: مصطفى، مرتجى، منتهى كما تكتب ألفًا في كل الأسماء الأجنبية: ألمانيا، هولندا، بلجيكا.
اسمه يحيى، يحيا العدل الاجتماعي (تكتب في الأسماء ياء «يحيى» للتفريق بينه وبين الفعل «يحيا»).

○ حذف الحروف وزيادتها
في بسم الله الرحمن الرحيم تحذف الألف من كلمة اسم في البسملة فقط، وتبقى فيما عداها: باسم الشعب
هذا، هذه، لكن، هؤلاء. تحذف الألف بعد الحرف الأول في كل كلمة من هذه الكلمات.
وتحذف الألف في بعض الكلمات الأخرى المتعارف عليها مثل: الرحمن، السموات.
محمد بن عبدالله، (تحذف الألف من كلمة ابن إذا وقعت بين اسمين، وتبقى الألف إن جاءت في أول السطر.
كتبوا، اكتبوا، لم يكتبوا: تزاد ألف بعد واو الجماعة في الماضي والمضارع والأمر للتفريق بينها وبين واو جمع المذكر السالم المضاف: مدرسو التعليم الثانوي، وبين الواو التي هي جزء في بنية الكلمة: يدعو، أرجو.
عمرو بن العاص زيدت واو في عمرو.

☼ علامات الترقيم ☼
التزم في كتابتك بعلامات الترقيم؛ لتساعد من يقرأ كتابتك على الفهم. ونقدم لك هنا علامات الترقيم، والمواضع الصحيحة لاستخدامها.
1- النقطة (.)
توضع بعد الجملة كاملة المعنى: لكل مقال عنوان.
2- الفارزة (،)
توضع بين الجمل التي يتألف منها كلام مفيد: الكاتب الجيد يضع خطة لموضوعه، ويقرأ عنه في مصادر مختلفة. كما تكتب بين أقسام الشيء: عناصر الموضوع هي: المقدمة، والمتن، والخاتمة.
3- الفارزة المنقوطة (؛)
توضع لتدل على ارتباط الجملة التي بعدها بالجملة التي قبلها: لا يهمني كم العمل الذي أنجزته؛ بل يهمني حجم العمل ونوعه معًا. وتوضع بين كل جملتين تكون إحداهما سببًا للأخرى: كتابتك جيدة؛ فقد التزمت بقواعد النحو والإملاء.
4- النقطتان (Smile
توضعان بين المجمل وتفاصيله أو أقسامه: يتكون التعليم قبل الجامعي من ثلاث مراحل: الابتدائي والمتوسط والثانوي. كما توضع بعد القول. قلت له: اذهب إلى المكتبة، وراجع الفهرس.
5- علامة الاستفهام (؟)
توضع بعد الجمل الاستفهامية: كم عمر أخيك؟ متى يزورنا؟
6- علامة التعجب (!)
توضع بعد الجمل التي تعبر عن الفرح أو الحزن أو التعجب أو الدهشة: ما أجمل لقاء الأصدقاء! وما أبشع جريمة قتل الناس!
7- علامة التنصيص (« »)
توضع لتدل على كلام اقتبس بنصه: قال علي بن ابي طالب(عليه السلام) «منهومان لا يشبعان، طالب علم وطالب مال».
8- القوسان ( )
يوضعان للدلالة على عبارة تفصيلية: التواصل اللفظي (الشفوي والكتابي) من أهم خصائص الإنسان.
9- الشرطة (-)
توضع بعد الأرقام: علامات الترقيم المذكورة في هذا الموضوع اثنتا عشرة: 1- النقطة 2- الفارزة 3- الفارزة المنقوطة وهكذا. كما توضع بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول: إن الكاتب الذي يؤمن بأهمية التواصل في حياة البشر- يجب أن يكون أمينًا في عرض المعلومات.
10- الشرطتان (- -)
توضعان للدلالة على أن الجملة التي بينهما معترضة: علينا- نحن العرب- أن نقوم بجهود مشتركة في كل مجالات الحياة.
11- ثلاث نقاط (...)
توضع للدلالة على أن في الكلام جزءًا محذوفًا لأنه سبقت الإشارة إليه، أو لأنه غير مهم في سياق ما يكتب عنه، أو لأن القارئ يدركه بالبداهة.
12- المعقوفان ( [ ] )
ويشيران إلى أن ما بينهما إضافة من عند الكاتب إلى نص مقتبس حرفيًا، أو للدلالة على وجود خطأ ما فيما وضع بينهما.

وللحديث صلة...

السومري
السومري
مشرف مميز
مشرف مميز

عدد الرسائل : 128
الموقع : العراق
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

http://alsumery.ahlablog.net/index.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أشهر قواعد اللغة - "المـــرشــد العمـــلي لتحسيــن مهارات الكتابة والبحث والحديث"-ج6 Empty رد: أشهر قواعد اللغة - "المـــرشــد العمـــلي لتحسيــن مهارات الكتابة والبحث والحديث"-ج6

مُساهمة  امير الخلود الإثنين ديسمبر 01, 2008 6:09 pm

شكرا على المعلومات موضع يستاهل التثبيت
امير الخلود
امير الخلود

عدد الرسائل : 374
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أشهر قواعد اللغة - "المـــرشــد العمـــلي لتحسيــن مهارات الكتابة والبحث والحديث"-ج6 Empty رد: أشهر قواعد اللغة - "المـــرشــد العمـــلي لتحسيــن مهارات الكتابة والبحث والحديث"-ج6

مُساهمة  امير الخلود الإثنين ديسمبر 01, 2008 6:09 pm

يسلموووووووووووووووووووووووووو
امير الخلود
امير الخلود

عدد الرسائل : 374
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أشهر قواعد اللغة - "المـــرشــد العمـــلي لتحسيــن مهارات الكتابة والبحث والحديث"-ج6 Empty رد: أشهر قواعد اللغة - "المـــرشــد العمـــلي لتحسيــن مهارات الكتابة والبحث والحديث"-ج6

مُساهمة  بصراوي وافتخر الثلاثاء يناير 27, 2009 6:34 am

موضوع مفيد ومهم
بصراوي وافتخر
بصراوي وافتخر

عدد الرسائل : 287
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أشهر قواعد اللغة - "المـــرشــد العمـــلي لتحسيــن مهارات الكتابة والبحث والحديث"-ج6 Empty رد: أشهر قواعد اللغة - "المـــرشــد العمـــلي لتحسيــن مهارات الكتابة والبحث والحديث"-ج6

مُساهمة  بصراوي وافتخر الثلاثاء يناير 27, 2009 6:35 am

تقبل مروري
بصراوي وافتخر
بصراوي وافتخر

عدد الرسائل : 287
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى