الموسيقــــار بيتهوفـــن والرومانتيكيــــه
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الموسيقــــار بيتهوفـــن والرومانتيكيــــه
المقدمــــــــــــــــــــــــــة
من العوامل التي عملت على النهوض بالفن الكلاسيكي إلى مرحلة رومانيتكية جديدة نهضة أوربا مما جعلها تتطلع من جديد إلى الفنون القديمة اليونانية والرومانية ومن شعر وتمثيل وموسيقى فاخذ الغرب منها مصادر هامة ، وقصصها شائعة من السحر والخرافة ، كما نحن البعض منها تلحيناً موسيقياً رائعاً ، بصور بصدق وإخلاص مظاهر الكون الخلاية .
مثل كل عنصر جديد من تاريخ الفن اتجه العصر الرومانتيكي في الموسيقى إلى تغيير أشكاله الموروثة ، كما قام بخلق إشكال جديدة مع هذا فقد عنى الرومانتيكيون ببيتهوفن أكثر من عنايتهم بهايدن وموزارت .
الفصــــــــــل الأول
تعريــــف الرومانتيكيــــــــــــة :-
هي بطبيعتها حركة ثورية موجهة ضد أباء الجيل الثوري وأجداده وهي حركة تنزع إلى الذاتية أي حركة تحث على الانطواء لتكتم على أسرار الذات والروح . وكان العصر الروماتيكي هو الذي خلق التعارض بين (الفنان – والعوام). ولدت الموسيقى الروماتيكية التي ظهرت في القرن التاسع عشر حاملة شخصيات متنوعة وبطائفة من أصحاب الشخصيات المميزة أكثر مما هي الحال في أي قرن من القرون السابقة . وازداد الطابع القومي حده خلال العصر الروماتيكي .
وكانت بداية العصر الروماتيكي إثناء عهد إمبراطوريه نابليون وان هذا التلاقي الغريب بين جانبين متعارضين إما الروماتيكيون فقد امتزجت الفنون عندهم في فن واحد فقد اعتبروا الموسيقى بالفعل العلة الأولى أو الأصل الذي بعثت منه كل الفنون فقد جرت في العصر الروماتيكي على انحدارهم من الطبقة المتوسطة المتعلمة .
بترتيب ظهورهم في التاريخ .
1 – فيبر وشوبرت
2 – مندلسون
3 – برليود
4 – شوبان
5 – شومان
6 – ليست
7 – فاجنر
8 – برامز
بيــــن الروماتيكيــــــة والكلاسيكيــــــــة:
الرومانتيكية لا تعرف الاعتدال الكلاسيكي والرصانه الكلاسيكية إن غاية محاولاتها الفنية ليست الإنسان في تفرده المثالي لأنها كانت تربط دائماً بين الإنسان والطبيعة اللامتناهيه وتراه مركز للمحسوسات بعد إن توسيع الرومانتيكيون في دراساتهم . ودرسوا حضارات الشرق وأدركوا اعتماد كل حضارة أصيلة في الماضي على أساطير دينية تغذيها بالغاية والرعاية كان التعلق بعالم الكلاسيكي واقتربت من غايتها في العصر الرومانتيكي القوى المندفعة في كل اتجاه التي تولدت عن العناصر اللاعقلانية والموروثة عن (حركة الانتفاضة العاصفة) بعد خمودها في عهد الكلاسيكية ورغم هذا ينبغي إلا ينظر للرومانتيكية على أنها نقيص الكلاسيكية .
كما أنها لم تكن مجرد رد فعل لها . ولكنها بالأخرى ارتقاء لبعض عناصر كانت كأمنه وفعالة في الكلاسيكية .
وان كانت قد خطعت فيها للتربط والاعتدال هذه العناصر اللاعقلانية التي طغت على السطح وما يحذنا على الشعور بتعارضها المباشر مع روح الاعتدال الكلاسيكي هو حدتها فحسب . وبذلك تحددت العلاقة الأسلوبية بين الكلاسيكية والرومانتيكية فيما يبدو .
كما لم تكن الكلاسيكية خاضعة خضوعاً كاملاً للشكل والنظام وبذلك بعد الرومانتيكية معادية للكلاسيكية وبدأ
(جوته و بتهوفن) في نظر الرومانتيكيون كممثلين تجسم فيهما اغلب ما بدأ عزيزاً لقلوبهم وما يتطلعون لتحقيقه بعد إن جمعوا بين تأليه (جوته وبتهوفن وبين مثلهم إن بأمكانهم السمو بمنجزات الكلاسيكية واقتحام عالم المستحيل)
فكـــــــــــــرة الرومانتيكيـــــــــــــــة
لقد استغرقت الرومانتيكية في فكرة المزج بين الفنون فكان شعراؤها ، ورساميها ، ومصوروها موسيقيين إما الموسيقيون فاتجهوا إلى التصوير وكتابة الدرامات . واحتاجت اللوحات التاريخية الكبرى للمصورين الرومانتيكيين إلى شرح نظري .
وصور الروائيون (سنتدال) و (بلزاك) و (جوتييه) و (مريمية) موضوعاتهم بمعنى الكلمة عن رقة مصوري الشخصيات (البورترية) وجمع (هوفمان) (شتيفتر) (موريكه) بين التصوير والتأليف الموسيقي .
هذا العصر الديناميكي بنشاطه وتنظيماته ومحاولاته الاحاطه بكل الأشياء وتوحيدها هو ما ندعوه بعصر الرومانتيكية . لان الاتجاه إلى الربط والتوحيد هو جوهر الرومانتيكية .
وأغانيها الأساسية هي (المحبة الصداقة) و (إنشاء الجمعيات) والرومانتيكيون هم الشعراء الذين إليها الحب حاولت الرومانتيكية إن تعيد الحياة والأفكار إلى وحدتها الفطرية والأولى التي تعرضت للانفصام بفعل التنوير .
اتخذت الرومانتيكية شعاراً لها : (الربط والتوحيد) .
النظــــــــره الرومانتيكيـــــة إلـــى الموسيقــــى قبــــل القــــرن التاســــع عشــــر:
ولم يكن بتهوفن وحده هو الذي ظهر للرومانتيكيين في صوره متغيره لقد رأوا ماضي الموسيقي بوجه عام على هذا الحال . وما من شك في أنهم لم يروا الماضي الموسيقي كله . فقد كان للرومانتيكية في الموسيقى – كما هي الحال في أي حركة فكرية حيه – موضوعات مفضله وموضوعات نظرت منها موضوعات نظرية.
وكان جيل الموسيقيين الذي ولد في العشرين سنة الأولى من القرن التاسع عشر أعظم تأثراً بقوا بقواعد الثورة وبنقائضها على الوجه المألوف بين الأبناء والإباء .
إن على الكلاسيكيين السير على جانب ، والرومانتيكيين في الجانب الأخر ويصح القول بأنهم قد اتبعوا هذه ألنظره برغم ازديار شعبية هايدن وموتسارت في النصف الأول من هذا القرن . وجاء مندلسون وشومان وبرليز وفاجنر ليتموا الانفصال عن كل موسيقى سابقة لبيتهوفن – برغم تمجيدهم لموتسارت – وهو تمجيد لم يكن مخلصاً في حالة برليوز . لم يحدث قط إن أساء أي إنسان فهم أعمق سمفونيات موتسارت (السمفونية الأربعين مقام صول صغير) إساءة كاملة أكثر من شومان اللهم إلا إذا كان هذا الشخص هو فاجنر – الذي وصف هذه السمفونية بأنها تمثل (عقوبة النور والحب الموسيقية) وتعرض هايدن برغم شعبيته بسببها إلى كثير من الإساءة بسبب ما حدث من انفصال عن الموسيقى السابقة لبيتهوفن فقد سلمه الناس إلى ذوي الإفهام الدارجة. وكانوا يسمونه بعد رفع الكلفة (بابا هايدن) بل لقد ذهبوا إلى ابعد من ذلك عندما احتفظوا في ذاكرتهم بصوره الباروكة التي كان يلبسها وبدأ هايدن في نظر الرومانتيكيين شخصية واضحة إلى ابعد حد . مشحونة بكيان من المرح ، شفافة للغاية إلى درجة أنهم حاروا فيما يضعونه بمثل هذه الشخصية .
طبائـــــع بيتهوفــــــــــن:
كان بيتهوفن يشعر ويعرف ان لديه قوة خلاقة قادرة على إرغام أي مقاومة في مادة (الخلق على الانصياع وتشكيلها وفقاً لمشيته . وملأها بمحتوى من روحه . وهكذا ولدت موسيقى فريدة . تجسمت فيها (القوة والكمال) لا وجود في هذا النقم للتموجات الحالمة للمشاعر التي تضفى على موسيقى الرومانتيكية مسحه من السحر . فيها انفعالات ومقاصد وأعيه سامية كاملة خاضعة للفكر والطابع إلاساس لبتهوفن انطياع العظمة.
فد استطاع بيتهوفن ترويض مثل هذه السورات الشيطانية المحتدمة وأتباع ما تمليه أرادته في كل الأحوال وهو يتميز بموضوعية عظيمة بتأثير سجيه العصر فهو شاعر المثل العليا إن يكون لسان حال لعصره وناصر ومؤيد لكل تقدم اتجاه تحقيق معاني الكرامة والحرية والجمال للإنسان .
ولاغرابة إذ قام من توافرت له مثل هذه الطبيعة الفعالة التي تعتمد دائماً على أفكار مسبقة بتحديد موقفه من كل قوة كبيرة في عصره . (فهو إما يطوعها لحاجته أو يقف في وجهها) ..
رد: الموسيقــــار بيتهوفـــن والرومانتيكيــــه
شكرا يا سومري
امير الخلود- عدد الرسائل : 374
تاريخ التسجيل : 12/11/2008
رد: الموسيقــــار بيتهوفـــن والرومانتيكيــــه
عاشت الايادي
امير الخلود- عدد الرسائل : 374
تاريخ التسجيل : 12/11/2008
رد: الموسيقــــار بيتهوفـــن والرومانتيكيــــه
الكثير من الاسماء التي ذكرت نعرفها لكن طبيعة انتمائها واسماء المدارس الفنيةالتي تنتمي اليها والاختلافات فيما بينها تلك معلومات جديده نشكر اخونا السومري على تفضله بعرضها علينا ودمتم
احمد علي- عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 11/11/2008
رد: الموسيقــــار بيتهوفـــن والرومانتيكيــــه
موضوع غايه في الروعه يا سومري
بصراوي وافتخر- عدد الرسائل : 287
تاريخ التسجيل : 12/11/2008
بصراوي وافتخر- عدد الرسائل : 287
تاريخ التسجيل : 12/11/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى